فصل الخطاب
Volume 3, Numéro 4, Pages 29-48
2014-12-31
الكاتب : Abdi Nourredine . فيصل حسين غوادرة .
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن صورة الأقصى في شعر الدكتور أيمن العتوم، من خلال قصائده: (خُذني إلى المسجد الأقصى، ويا قلب أمتنا، وملحمة الأقصى)، وقد أظهر البحث الاهتمام الكبير للشاعر بالمسجد الأقصى والقدس وفلسطين، حيث تناول صوراً متعددة للمسجد الأقصى،جاءت ضمن عدة محاور، أهمها الصورة التاريخية للأقصى، ثم الدينية، وكذلك مكانته عند العرب والمسلمين، ثم أبرز معاناة الأقصى من جرائم الاحتلال التهويدية والتدميرية...إلى غير ذلك من محاور الصورة. كل هذه الصور أبانها الشاعر، وقد عاشت في عقله ووجدانه، واندغمت في حياته وسلوكه، ثم تحدثت عن الظواهر الفنية والبديعية في هذه القصائد، والتي أظهر الشاعر فيها اهتماماً واضحاً، فتحدثت عن الصورة الفنية المضيئة في قصائد الشاعر، وتناولت المكان والزمان، والطباق والجناس، والإيقاع والموسيقى، وكيف تمكن الشاعر من إيلاء اهتمامه بها، والتي انعكست في النهاية على الصورة الشعرية العامة للأقصى؛ لتكون أجمل صورة، في أصدق تعبير، وأنبل شعور. Abstract: The objective of the present research is to detect the image of El Aqsa in the Dr. Ayman El Atoum poetry, through his poems: “Take me to the Aqsa Mosque, O my nation’s heart, the Aqsa epic”. The research has shown the great interest the poet devoted to El Aqsa Mosque, El Qods and Palestine, addressing the multiple images of the Al-Aqsa Mosque, which came within several axes, the most important is the historical picture of El Aqsa, then the religious, as well as its position among the Arabs and Muslims, then the most prominent one is El Aqsa suffering due to Judaization and destructive crimes of the occupation and other image facets... All of these images Ibanha poet, has lived in his mind and affection, and has integrated his life and behavior, this with regard to the first chapter. Yet, in the second chapter, I talked about artistic and creative phenomena in these poems, via which the poet showed and explicit attention. I talked about the artistic and luminous in poet’s poems.
أيمن العتوم؛ صورة الأقصى؛ خُذني إلى المسجد الأقصى؛ يا قلب أمتنا؛ ملحمة الأقصى؛ القدس ؛فلسطين؛ الصورة الفنية؛ الصورة الشعرية؛
بن عامر بن عطية
.
بلحسين محمد
.
ص 423-438.
كحيحة عبد الحميد
.
ص 853-872.
ليلى سهل
.
ص 328-346.