مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 2, Pages 429-457
2020-01-17

دور الإرشاد النفسي الديني في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة '' دراسة مقارنة بين المرتادات وغير المرتادات للمدارس القرآنية ''

الكاتب : يحيى أحلام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التوافق النفسي ودور الإرشاد النفسي الديني في تحقيقه لدى المراهقة المتمدرسة حيث حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلين التاليين: ما مستوى التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة بالمرحلة الثانوية؟ هل للإرشاد النفسي الديني دور في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة بالمرحلة الثانوية؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة واختبار فروضها استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي. كما تكونت عينة الدراسة من (152) مراهقة متمدرسة بالمرحلة الثانوية (76 من المرتادات على المدارس القرآنية و 76 من غير المرتادات عليها) وقد تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لـ: سهير إبراهيم (2004) حيث بلغ عدد النسخ الموزعة (250) نسخة والمستردة (152) بنسبة استجابة (%60.8) وقد تم استخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري واختبار (ت) للفروق للاجابة على سؤالي الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:  تتمتع تلميذات المرحلة الثانوية بمستوى مرتفع من التوافق النفسي.  للإرشاد النفسي الديني دور في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقات المتمدرسات.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد النفسي الديني؛ التوافق النفسي؛ المراهقة

دور الإرشاد النفسي في علاج مشكلات المراهقة بالمرحلة الثانوية

بوحميدة نصر الله .  بن نويوة سعيد . 
ص 243-254.