مقاربات
Volume 6, Numéro 1, Pages 137-146
2020-01-16
الكاتب : بابا أحمد رضا .
يجتهد الباحثون في العقود الأخيرة في دراسة استراتيجيات تعلم اللغة الثانية بالتركيز على بعدها التواصلي للاستفادة منها في توفير استراتيجيات ومناهج مناسبة لتعليم اللغات الأجنبية. بعد تعريف اللغة الثانية أو الأجنبية والتمييز بينها وبين اللغة الأولى في مجال تعليمية اللغات، تعرضنا إلى مفهوم التواصل وأهميته في بناء المعنى بين المتفاعلين، وإلى تحديد الاستراتيجيات التي ينتهجها هؤلاء المتفاعلون خاصة بين المتحدثين بلغتهم الأولى ومتعلمي تلك اللغة على أنها لغتهم الثانية. كما بينا تصنيفات الباحثين لتلك الاستراتيجيات بين مجموعتين أساسيتين: الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المتعلم للتهرب واجتناب مواصلة الحديث باللغة الثانية، والاستراتيجيات التي تساعده على متابعة تواصله وإنجاحه بتلك اللغة، وبينهما استراتيجيات فرعية لتعويض النقص الحاصل في عملية التواصل. وخلصنا إلى ضرورة الاعتماد على هذه الاستراتيجيات في تدريسنا للغات الأجنبية والاستفادة منها أيضا في تدريسنا للغة العربية في بلادنا.
تعليمية ; تعلم ; استراتيجية ; تواصل ; اللغة الثانية
بردادي عبد الرحمان
.
غول شهرزاد
.
ص 567-579.
الجمعي بولعراس
.
آمال فرفار
.
م جدي سليمان عبد الرازق
.
ص 6-28.
علي محمد الثاني
.
محمد الثاني إبراهيم محمد الثاني
.
ص 1-18.
Djaidja Asma
.
Bacher Ahmed
.
pages 891-910.