مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 16, Numéro 1, Pages 284-300

الحوزي نمطاً شعبيا محليا: مقاربة تأصيلية أنثروبولوجية

الكاتب : مقنونيف شعيب . زريوح عبد الحق .

الملخص

المــلخــص: يثير المبدع، أحيانا، قضايا من صميم الأنثروبولوجيا، مثل قضية الجمال والخير والشر و الموت مثلا. فهل يطرح وجهة نظره الخاصة، أو وجهة نظر الجماعة الشعبية التي يكتب عنها؟! خامر الباحث هذا السؤال وهو يهم بالكتابة عن نمط شعري شعبي محلي هو" الحوزي". و لئن كان شعراء هذا النمط وموسيقيوه ومؤدّوه يعبرون عن وجهة نظرهم الفردية فكيف، نسوّغ لأنفسنا الادّعاء بأننا نتناول أنثروبولوجيا المجتمع؟ أمّا إن كانوا يصفون المجتمع الذي يكتبون عنه، فما الفرق بين عملهم وبين أي عمل إثنوغرافي آخر؟ لعل هذا لب السؤال الذي طرحه الباحثان الفرنسيان جان جرفو بيير (Gerfaud Pierre Jean ) و جان بول طورال (Jean paul Tourrel)، ومؤدّاه كيفية تناول العمل الإبداعي الشعري الشعبي والموضوع الأنثروبولوجي بالعنوان نفسه؟؟ تأسيساً على ما سبق فإن الدارس في هذه الأسطر يسعى إلى تظهير مفهوم الحوزي وتاريخه نصاً وأداءً موسيقياً، وذلك في مقاربة تأصيلية أنثروبولوجية. وغير خفي أن هذا الفن الأصيل بنغماته وقصائده وطبوعه الموسيقية قد نشأ بمدينة تلمسان وترعرع بأحوازها حتى تناقلته الأجيال المتلاحقة بغيرة متناهية من طريق المشافهة ثم التدوين ليصل إلى ما هو عليه اليوم. الكلمات المفتاحية: الحوزي/ نمط/ شعبي / محلي/ مقاربة/ تأصيلية/ أنثروبولوجية.

الكلمات المفتاحية

الح ; زي ; نمط ; شعبي ; محلي ; مقاربة ; تأصيلية ; أنتر ; ب ; ل ; جية