مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 16, Numéro 1, Pages 130-150
2020-01-15

الأصولية الدينية و نظرية الحركات الاجتماعية: الثورة الإيرانية أنموذجا

الكاتب : سعدي علي .

الملخص

- تسعى هذه الدراسة إلى استطلاع حيثيات تحول الأصولية الدينية في إيران إلى حركة اجتماعية واسعة، و ذلك من منظور النموذج النظري الثلاثي: الفرصة السياسية، تعبئة الموارد و مسار التأطير. - هناك ثلاثة موارد ساهمت في تعبئة السخط خلال الثورة الإيرانية، هي: أولا التحالف التاريخي بين المسجد و البازار، ثانيا مكانة المسجد كمركز للتعبئة، الاحتفاليات الدينية كمناسبات للتعبئة، و شهرة رجال الدين، و ثالثا التشيع كإيديولوجية مقاومة للحكم الظالم. أما بنية الفرصة السياسية فتقوم على دعامتين اثنتين هما: الثورة الدستورية 1905-1906، و التي شكلت أنموذجا يحتذى، سواء على صعيد التنظيم أو على صعيد المبادئ و الأهداف. و السياق السياسي الذي سمح بتبلور معارضة دينية نظرا لضعف المعارضة العلمانية بشقيها، اليساري و الليبرالي. يرتكز مسار تأطير الحركة الاجتماعية الدينية في إيران على إرجاع الأزمة التي يعيشها المجتمع الإيراني إلى عداء النظام الشاهنشاهي للهوية الإسلامية، و تبعيته للقوى الخارجية.

الكلمات المفتاحية

Religion ; Fundamentalism ; Islam ; Iranian Revolution ; Social Movements