دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 355-368
2020-01-16

مقومات فعل التأثير والإقناع في العملية الحجاجية

الكاتب : عالم فايزة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تحديد عناصر و مقومات فعل التأثير و تفعيله في أية عملية حجاجية، و التي من شأنها دعم العملية الإقناعية في مختلف المواطن الخلافية أو الخطابية. تستهدف هذه العملية جمهورا ما، قد تستهويه الكلمة البليغة و الصورة الجميلة،أو جمهورا خاصا، يركز على الحجج و البراهين العقلية التي تتماشى مع العقل و المنطق. في هذا السياق تكون مهمة الخطيب ملزمة و ملتزمة بالبحث و التأسيس لاستراتيجيات حجاجية تتماشى مع طبيعة الجمهور المتلقي، و رصد جميع خصائص و أهواء هذا الأخير، ومن ثم يبقى على عاتقه تخيُّر الأسلوب الذي يقدم به حججه و ترتيبها داخل الخطاب، مما يعكس الكفاءة الخطابية الحجاجية للخطيب، التي يعول عليها بالدرجة الأولى في إحداث فعل التأثير و الإقناع، إلى جانب العناية بالمظهر اللائق و الشكل الحسن و المصداقية التي تدعم عنصر اللوغوس كعنصر رئيسي في محاجة الجمهور الخاص (النخبة). فتقاطع اللوغوس Logos مع الايتوس Ethos و الباتوس Pathos في العملية الحجاجية كفيل بتحقيق التأثير و التأييد والإقناع، و البديل الأمثل عن العنف والقوة و التسلط.

الكلمات المفتاحية

فعل التأثير ; العملية الحجاجية ; الإيتوس ; الباتوس ; اللوغوس ; الاتصال ; الكفاءة الحجاجية ; المصداقية

أساليب التأثير والإقناع في الدعوة المحمدية

البشير الدكتور أحمد سالك أحمد محمود . 
ص 37-58.