دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 225-240

فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب التربوية في تنشيط عمليتي الإدراك والذاكرة لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

الكاتب : عيسى رمانة .

الملخص

يهدف البحث الحالي لتقصي فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على الألعاب التربوية في تنشيط وتفعيل كفاءة عمليتي الإدراك والتذكر لدى تلاميذ الصف الرابع ابتدائي من ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، وقد تم تطبيق رائز ويكسلر WISCورائز الشكل المعقد لراي، لتقدير مستويات الإدراك والتذكر لدى عينة البحث، بالإضافة إلى تطبيق مجموعة من الألعاب التربوية على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع ابتدائي من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات قوامها (17 تلميذ)، تمثل عينة البحث التجريبية، فيما تركت المجموعة الثانية من ذات التلاميذ وقوامها أيضا (17 تلميذ)، كعينة ضابطة للمقارنة، وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق جوهرية في القياس البعدي لكل من الإدراك والذاكرة لدى عينتي البحث لصالح المجموعة التجريبية، والتي ثمنت قيمة وفعالية الألعاب المقترحة في تنمية وتطوير عمليتي (الإدراك والذاكرة). The current research aims to explore the effectiveness of a proposed training program based on educational games to activate the efficiency of the processes of perception and remembering to pupils in the fourth grade of primary education with learning difficulties in mathematics, It was Wexler Test Application and complex form Test to: Rey, to assess levels of awareness and remembrance Sample Search, In addition to the application of a range of educational games on a group of pupils in the fourth grade of primary mathematics of learning difficulties (17 pupils), representing a sample of empirical research, while the second group left with strength and also students (17 students), SAMPLED officer of comparison, the results of the study concluded that there were essential differences in the dimensional measurement for each of the perception and memory to Groups search for the Pilot Group ,Which appreciated the value and effectiveness of proposed games in the development of the processes (perception and memory).

الكلمات المفتاحية

برنامج تدريبي ; الألعاب التربوية ; صعوبات تعلم الرياضيات ; تلاميذ الصف الرابع ابتدائي ; الإدراك ; الذاكرة