معالم
Volume 10, Numéro 2, Pages 101-118
2019-12-26

اللسانيّات الحاسوبيّة والتّرجمة الآليّة بأقسام اللغة العربيّة جامعة باجي مختار عنّابة – نموذجا-

الكاتب : غريّب جميلة .

الملخص

إثر التّحوّلات الطّارئة على أقسام اللغة العربيّة، وآدابها، من تجديد في موادها التّعليميّة المؤطّرة للطّلبة؛ فإنّنا سعينا إلى معرفة واقع حال قسم اللغة العربيّة، وآدابها(جامعة باجي مختار- نموذجا-) من حيث إدماجه لمواد تعليميّة ذات علاقة بالتّقانة، من قبيل اللسانيّات الحاسوبيّة، والتّرجمة الآليّة، ومدى فاعليّة محتوياتها التّعليميّة المسطّرة من الجهات الوصيّة، واقتراح بعض التّعديلات بناءً على معايير علميّة، ومنهجيّة، وكذا ضبط الأهداف المتوخّاة من كلّ درس تعليميّ؛ بغية النّهوض بمستوى الدّرس اللسانيّ العربيّ، ودمجه في رحاب التّطوّر التّقنيّ، وتطويع اللغة العربيّة للمعالجة الآليّة، لخلق فرص تطبيقيّة لسانيّة عربيّة. : We sought to know the status of the Department of Arabic Language and Literature (Baji Mokhtar University-Model) in terms of its integration into educational materials related to technology, such as linguistics And the effectiveness of their educational contents from the guardianship authorities, and to propose some amendments based on scientific and methodological criteria, as well as to adjust the objectives of each educational lesson in order to improve the level of the Arabic language lesson and integrate it into the technical development And the adaptation of the Arabic language processing mechanism, to create practical opportunities for linguistic, Arab.

الكلمات المفتاحية

لغة عربية ; ترجمة ; آلية ; لسانيات ; حاس ; بية