دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 1, Pages 1024-1040

استخدام الأساتذة الجامعيين لشبكات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية مع أساتذة قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة الحاج لخضر باتنة 01.

الكاتب : بن غيدة وسام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الأساتذة الجامعيين بقسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة الحاج لخضر باتنة 01 لشبكات التواصل الاجتماعي ومجالات استخدامهم لتلك الشبكات، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمته لمثل هذا النوع من الدراسات، كما تم استخدام الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة البحث المتكونة من 23 أستاذ جامعي. وقد أظهرت الدراسة الميدانية مجموعة من النتائج أهمها: استخدام جميع الأساتذة الجامعيين المبحوثين لشبكات التواصل الاجتماعي، وتعد الصفحة المتاحة على شبكة فايسبوك الأكثر استخداما من طرف هؤلاء الأساتذة لأغراض متعددة يتصدرها الحصول على مصادر المعلومات للاستفادة منها في إنجاز مشاریع بحثیة جديدة وإعداد محاضرات ثرية. This study aimed to identify the extent of the use of university professors in the Department of Media and Communication Sciences and Library Science at the University of Batna 01 for social networking sites(SNS) and areas of their use of those networks. It relied on the descriptive analytical method. The electronic questionnaire also used as a tool to collect information from the research sample of 23 professors. The study’s results showed that all university professors used (SNS), and the page available on the Facebook is the most used by these professors for various purposes, the most important of which is to obtain information sources to benefit from them in the completion of new research projects and the preparation of rich lectures. Cette étude visait à identifier le degré d'utilisation de professeurs d'université au département des sciences de la communication et des médias et de la bibliothéconomie de l'université de Batna 01 pour les réseaux sociaux et les domaines dans lesquels ils étaient utilisés. Elle était basée sur la méthode analytique descriptive. Elle a également utilisé le questionnaire électronique comme outil de collecte de données auprès de l'échantillon de recherche composé de 23 professeurs. L'étude sur le terrain a montré un ensemble de résultats: l'utilisation de tous les professeurs recherchés sur les réseaux sociaux, et la page de Facebook est la plus utilisée par ces professeurs pour obtenir des sources d'informations utiles à la réalisation de nouveaux projets de recherche et à la préparation de conférences.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي، الأستاذ الجامعي، جامعة باتنة 01. ; Social Networking Sites, University Professor, Batna 01 University. ; Réseaux Sociaux, Professeur D'université, Université Batna 01