دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 1, Pages 897-907
2020-01-15

التعلم الاستراتيجي كمدخل لتشخيص التفوق الدراسي

الكاتب : قادري فريدة .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن علاقة المعدلات التحصيلية للتلاميذ المتفوقين بمستوى استخدامهم لاستراتيجيات التعلم بشكل عام وكذا استراتيجيات التذكر والضبط الذاتي. تكونت عينة الدراسة من 50 تلميذا منهم 25 تلميذة من التلاميذ المتفوقين ببعض متوسطات مدينة البويرة. استخدمت الدراسة مقياس استراتيجيات التعلم من اعداد الباحثة. وتوصلت الى عدم دلالة العلاقة بين استراتيجيات التعلم والمعدلات التحصيلية للتلاميذ المتفوقين. الى جانب عدم دلالة العلاقة بين استراتيجيات الضبط الذاتي والمعدلات التحصيلية للتلاميذ المتفوقين. كما اشارت الى وجود علاقة ارتباطية دالة بين معدلات التلاميذ المتفوقين ومستوى استخدامهم لاستراتيجيات التذكر. Abstract : The aim of this study was to reveal the relationship between the achievement rates of the excellent pupils and their use’s level of learning strategies in general, auto regulation and memorization strategies. The sample was 50 pupils of middle school in Bouira. For collect data the study used a measure of learning strategies elaborated by the researcher. The results indicated that : - The relationship between achievement rates and the use of learning strategies is not significant. - The relationship between achievement rates and the use of auto regulation strategies is not significant. - The relationship between achievement rates and the use of memorization strategies is significant.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم ; استراتيجيات الضبط الذاتي ; استراتيجيات التذكر ; التفوق الدراسي