دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 1, Pages 812-822
2020-01-15

السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين بالثانوية ومستوى تقديرهم لذاتهم.

الكاتب : بورحلة نبيل . بن مصمودي علي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين بالثانوية الذين تتراوح أعمارهم من16إلى19سنة، وما هو البعد العدواني الأكثر ارتفاعا لديهم، كما هدفت أيضا للتعرف على مستوى تقدير الذات لدى المراهقين العدوانيين منهم، ومن أجل ذلك قمنا باختيار عينة من ثانويتين بولاية الشلف، طبق عليهم مقياس السلوك العدواني وبعدها تم اختيار عينة قصدية تتميز بسلوك عدواني مرتفع طبق عليها مقياس روزنبيرغ Rosenberg لتقدير الذات. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين بالثانوية، خاصة في بعده اللفظي، و إلى وجود مستوى تقدير ذات منخفض لدى المراهقين العدوانيين المتمدرسين بالثانوية. الكلمات المفتاحية: السلوك العدواني، المراهق، تقدير الذات. Abstract: The present study aimed to identify the level of aggressive behavior (physical and verbal), in a sample of adolescents attending secondary school aged 16 to 19 years, and what is the highest dimension they have, also aimed to identify the level of self-esteem in aggressive adolescents schooled them; For this we selected a sample of two secondary in the province of Chlef, and applied aggressive behavior scale; then we selected an intentional sample, characterized by high aggressive behavior, and applied Rosenberg self-esteem scale. The results of the study showed that adolescents in secondary school have a high aggressive behavior level especially in its verbal dimension and low level of self-esteem in aggressive secondary school adolescents Keywords: Aggressive behavior, The adolescent, Self-esteem.

الكلمات المفتاحية

السلوك العدواني، المراهق، تقدير الذات.