دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 1, Pages 776-790
2020-01-15

الطفو الأكاديمي وعلاقته بالدافعية الداخلية والخارجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

الكاتب : دكتور نظمي حسين المعلا . دكتور عمر عطا الله العظامات .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى كل من الطفو الأكاديمي والدافعية الداخلية والخارجية لدى طلبة الصف العاشر، والكشف عن القدرة التنبؤية للدافعية الداخلية والخارجية بالطفو الأكاديمي. والكشف عن وجود فروق في مستوى الطفو الأكاديمي تبعاً لمتغيري الجنس والتحصيل الأكاديمي أو التفاعل بينهما. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الطفو الأكاديمي والدافعية الخارجية كان متوسطاً وأن مستوى الدافعية الداخلية كان مرتفعاً، وبينت أن الدافعية الداخلية والخارجية ساهمتا معاً في تفسير ما نسبته (%51.4) من الطفو الأكاديمي، كما أشارت إلى وجود فروق دالةٍ إحصائيًا في مستوى الطفو الأكاديمي الكلي تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور وفروق تبعًا للتحصيل الأكاديمي ولصالح التقدير المقبول وفروق تبعا للتفاعل بين الجنس والتحصيل الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية

الطفو الأكاديمي، الدافعية الداخلية والخارجية، طلبة الصف العاشر.