دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 1, Pages 692-702

برامج تلفزيون الواقع والتغير القيمي لدى الشباب الجامعي في المجتمع الجزائري-دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بجامعة 20 اوت 1955 سكيكدة-

الكاتب : سلمى بن مليط .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة طبيعة العلاقة التي تربط برامج تلفزيون الواقع بالتغير القيمي لدى الشباب الجامعي في المجتمع الجزائري نتيجة تعرضه لبرامج تلفزيون الواقع العربية، والتعرف على درجة التأثير الذي يحدث على مستوى القيم العربية لدى الشباب الجامعي الجزائري نتيجة تعرضه لبرامج تلفزيون الواقع، وقد أسفرت النتائج على أن برامج تلفزيون الواقع والتعرض لها من طرف المبحوثين تعد أحد الأسباب الرئيسية في التغير القيمي لدى الشباب الجامعي في المجتمع الجزائري حسب عينة الدراسة، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن علاقة برامج تلفزيون الواقع بالتغير القيمي لدى الشباب الجامعي في المجتمع الجزائري هي علاقة طردية كلما زاد التعرض لمضامين هذه البرامج زاد تراجع القيم العربية الإسلامية لدى الشباب العربي، وأن فئة القيم الأخلاقية والاجتماعية هي الأكثر تغيرا لدى قيم الشباب اليوم بعد تعرضهم لبرامج تلفزيون الواقع. Abstract The purpose of this study is to find out nature of the relationship between reality TV programs and the change in the value of university youth in Algerian society as a result of exposure to Arab reality TV programs and to identify the degree of influence that occurs on the level of arab values among Algerian university youth, and the results showed that the reality television programs and exposure to them by the respondents is one of the main reasons for the change in the values of university youth in Algerian society according to the sample of the study, the study also found that the relationship of reality TV programs to the value change of university youth in Algerian society is a positive relationship whenever exposure to the contents of these programs, the greater the decline of the Arab Islamic values among Arab youth, and that the moral and social values category are the most change in the values of young people today after being exposed to reality TV.

الكلمات المفتاحية

برامج تلفزي ; التغير القيمي ; الشباب الجامعي ; المجتمع