دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 1, Pages 550-560
2020-01-15

صعوبــــــات تعلم الكتابة لــــــــــــــدى تـــلاميذ المرحلة الابتدائية – دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة المسيلة –

الكاتب : اسماء خوجة .

الملخص

تهدف الدراسة الى تشخيص وتحديد نسبة انتشار صعوبات تعلم الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض مدارس مدينة المسيلة ، وإنطلاقا من عينة اولية تقدر بـ:(54) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ضمن (09) ابتدائيات بمدينة المسيلة، تم تشخيص العينة النهائية المتمثلة في (13) تلميذا وتلميذة، منهم (10) ذكور و(03) اناث ،مختارين بطريقة قصدية ،وذلك بتطبيق مجموعة من الادوات التشخيصية (المقابلة، المقاييس التقديرية التشخيصية فتحي الزيات ،استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي، واختبار الذكار (رسم الرجل لجودانف هاريس )،اختبار تشخيص صعوبات تعلم الكتابة )، ومنه أظهرت النتائج وجود نسبة انتشار مرتفعة لصعوبات تعلم الكتابة تقدر بـ :( 24.07%) من مجموع عينة الدراسة، ووجود فروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلم الكتابة لصالح الذكور (25.64 %). Abstract: The study aims at diagnosing and determining the prevalence of learning difficulties in primary school students in some schools in the city of Mesila. Based on a preliminary sample of (54) students from the third year of primary school (among (09) (13) male and female students, of whom 10 males and 30 females were selected deliberately by applying a set of diagnostic tools (corresponding, diagnostic measures, Fathi al-Zayat, economic and social level questionnaire, Test the diagnosis of writing learning difficulties), and from it The results showed that there was a high prevalence of writing learning difficulties (24.07%) of the total study sample and differences between the sexes in the prevalence of learning difficulties in writing for males (25.64%).

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم ;صعوبات تعلم الكتابة ;تلميذ المرحلة الابتدائية.