مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 4, Numéro 7, Pages 286-311
2016-12-15
الكاتب : محمد بوعبد الله .
العيش المشترك أو البراديغم الغائب في الواقع المُعَاش والفلسفة والفكر الاجتماعي العربي، إنّ ما يدعوننا إلى البحث فيه هو الحالة المرضية التي غدى عليها العالم اليوم أو المجتمعات المعاصرة، حيث أصبحت تعيش أقصى مظاهر الترهل والتراخي في شبكة العلاقات الإجتماعية وتنامي العلل الاجتماعية كالإغتراب، الإستيلاب، الإقصاء، الصراع؛ والعلل النفسية كالقلق، الإكتئاب، التوتر، الخوف وفوبيا الآخر؛ وعلل نفس-اجتماعية كالإنتحار، التطرف، العصب والتشدد؛ أمام انحصار القيم الكونية والأخلاق الإنسانية كالتضامن، التسامح، العفو، المصالحة، التواصل، الحوار،...وغيرها، وضمن سياق البحث مقوّمات ومُنَغِصَات (مُعَوِّقَات) العيش المشترك، جاءت هاته الدراسة للبحث في طابع الاستراتيجية الذي يغلب على الأعمال الإجرامية للحركات الشمولية التوتاليتارية مقتربا في ذلك من الواقع الجزائري ومنقبا في تاريخنا الاجتماعي المثقل بذاكرة تتعرض باستمرار للاستعمال والمحو والأدلجة كما يشير إليه بول ريكور في كتابه "الذاكرة، التاريخ، النسيان" الصادر عام 2000.
الجرائم - الاغتراب- الحركات التوتاليتارية
شعبوني أمينة
.
ص 690-708.
بختي عبد الناصر
.
لعباسي محمد
.
ص 336-358.
بن زروال جمعة
.
ص 08-23.
حمري ليلى
.
ص 231-251.