مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 27-61
2019-12-31

مدى امتلاك معلمي التربية المهنية في محافظة عجلون للكفايات التدريسية في مجالي التنفيذ وطرائق التدريس من وجهة نظرهم أنفسهم

الكاتب : محمد عمر عيد المومني الدكتور .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون في المملكة الاردنية الهاشمية في كفايات (التنفيذ، وطرائق التدريس)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة الدراسة الحالية وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية المهنية، وتكونت عينة الدراسة من ( 25 ) معلما. وقد أستخدمت الاستبانة ببناء كأداة للدراسة. وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتفسير النتائج . وقد توصلت الدراسة الى النتائج والتوصيات الاتية: - حصول كفاية التنفيذ على نسبة (68%) متقدمة بذلك على كفاية طرائق التدريس والتي كانت نسبتها (66.6%) وبدرجة متوسطة لكلاً منها.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التدريسية، التنفيذ، طرائق التدريس، معلم التربية المهنية