مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 398-420

الاختصاص القضائي الدولي بشأن منازعات الضرر الناتج عن التلوث البيئي العابر للحدود. (international Jurisdiction On Disputes Of Damage Resulting From Transboundary Environmental Pollution)

الكاتب : أحمد عبد النور .

الملخص

الملخص: تطرح مسألة التلوث البيئي إشكالات قانونية عديدة عندما تمتد آثارها خارج حدود الدولة الواحدة، ومن أهم ما تثيره هذه المسألة هي مشكلة الاختصاص القضائي الدولي المتعلقة بالمنازعة التي تنشأ عن دعوى التعويض عن الضرر الناتج عن التلوث البيئي العابر للحدود، حيث أن المحكمة المختصة في هذا النوع من النزاعات سيكون لها دور كبير في منح تعويض عادل يجبر الضرر الذي يصيب الضحايا، ولذلك فإن هذه النزاعات لا يمكن تسويتها فقط وفق قواعد القانون الدولي العام، وإنما يجب استعمال قواعد القانون الدولي الخاص لما توفره هذه القواعد من فعالية في مجال التعويض عن الأضرار الناتجة عن التلوث البيئي. Abstract The question of environmental pollution raises many legal problems when its effects extend beyond the one state’s borders. The most apparent problem made by this issue is the International jurisdictional competence associated with the dispute of compensation claim for the damage coming out from transboundary environmental pollution. In this case, the competent courts in such type of conflicts will play an important role offering or granting fair compensations to victims. Therefore, these conflicts cannot be settled only with the Public International Law rules, but it has to make use of the Private International Law rules, as well, for what they provide effectiveness of compensations for environment pollution’s damage.

الكلمات المفتاحية

التلوث البيئي العابر للحدود؛ القانون الدولي الخاص؛ تنازع الاختصاص القضائي الدولي؛ الضرر البيئي؛ المحكمة الملائمة. ; transboundary environmental pollution; private international law; international jurisdiction conflicts; environmental damage; the appropriate court.