مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 12, Numéro 2, Pages 46-64
2019-12-31

المسرح المدرسي آلية تعليمية لتفعيل التربية البيئية عند التلاميذ

الكاتب : ميهوبي إسماعيل . بروقي وسيلة .

الملخص

الملخص: تولي المجتمعات المعاصرة اهتمامات متزايدة بالبيئة و مشكلاتها، ويترجم هذا الاهتمام بإعادة توجيه العملية التربوية البيئية ضمن النسق التربوي العام بشكل متكامل وكعملية مستدامة، وذلك بإشراك كل الفاعلين التربويين خاصة على مستوى المؤسسات التربوية الرسمية (المدرسة)، وذلك باختيار المواضيع البيئية ودمجها في المناهج والمقررات الدراسية كجزء من العملية التعليمية البيئية. وعلى هذا الأساس جاءت دراستنا هاته كمحاولة للإسهام في هذا المجال، أين تتناول تحليلاً سوسيولوجيًا لإستراتيجية المسرح المدرسي (وهو جزء من المنهاج التربوي الحديث) ضمن وحدات مقرر التربية البيئية، من خلال أنشطة المسرح المدرسي التي تُفعل قيم فكرية وتثقيفية وتعليمية تشمل محتويات التربية البيئية عند التلاميذ، مع محاولة إنتاجهم حلول للمشكلات البيئية الراهنة فيما بعد. Abstract: The importance of the environmental education process in the general education system in an integrated and sustainable manner, by involving all educational actors, especially at the level of official educational institutions (school), by selecting environmental topics and integrating them into curricula and curricula As part of the environmental education process. This study is based on the sociological analysis of the strategy of the school theater (part of the modern educational curriculum) within the units of the environmental education curriculum, through the activities of the school theater, which do intellectual, educational and educational values, including the contents of environmental education in the students , While trying to produce solutions to the current environmental problems later.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية البيئية؛ التوعية البيئية؛ المسرح المدرسي؛ المنهاج التربوي؛ التلميذ.