مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 8, Numéro 5, Pages 361-379
2019-11-11

واقع قطاع الإشهار في الجزائر

الكاتب : يحي تقي الدين . علي مهني سامي .

الملخص

الإشهار من خلال وسائل الإعلام والاتصال الجماهيرية يعتبر من أسرع الوسائل لتسويق المنتج وتقديمه لمجموعة واسعة من المستهلكين ، و تكون لهم شخصياتهم مختلفة ، و بالتالي فانه يكون لكل واحد منهم لديه تصورات واحتياجات مختلفة نحو منتج معين ، ومع تطور ونمو المجتمعات ونمو حجم المؤسسات الإنتاجية ازدادت الحاجة إلى الإشهار فمهمة هذا الأخير ما هي إلا تمهيد الطريق أمام مندوبي المبيعات لترويج منتجاتهم بتكاليف توزيع اقل ، و الجزائر و على غرار الدول عرف قطاع الإشهار فيها نوعا من التقدم ، إلا أن هذا القطاع ظل يعيش فوضى لاسيما عدم استحداث قانون خاص ينظم سوق الإشهار في الجزائر ، نسعى من خلال هذه الورقة العلمية للتعرض إلى الإطار المفاهيمي للإشهار و عرض التجربة الجزائرية في مجال الإشهار.

الكلمات المفتاحية

الإشهار ; القوانين ; الإعلام