مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 8, Numéro 5, Pages 333-360
2019-11-11
الكاتب : محمد محمد سيد أحمد أميرة .
تعد أداة تحليل الخطاب من أبرز الأدوات المنهجية المستخدمة فى تحليل الرسائل الإعلامية بشكل كيفى متعمق ،حيث شاع استخدامها بشكل كبير فى الدراسات الإعلامية للوقوف على المعنى الضمنى للرسائل الاتصالية التى تبثها وسائل الإعلام متجاوزة المعنى الصريح ، وتعددت الأدوات المنهجية المستخدمة فى تحليل الخطاب ، ما بين أداة القوى الفاعلة والأطر المرجعية ، تحليل حقول دلالة المفاهيم،وأداة مسار البرهنة ، كما مرت منهجية البحث في الخطاب الإعلامي بثلاث مراحل : أولها تجريبية ، ثانيها تفسيرية، ثالثها نقدية.
تحليل الخطاب ; تحليل المضمون
طعمة عبد الرحمن محمد
.
ص 18-30.