مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 8, Numéro 5, Pages 257-306
2019-11-11

تأثير لغة الجسد في الحملات الإعلانية الخاصة بالتوعية الاجتماعية دراسة تطبيقية

الكاتب : سعد عبد المعطي رزق . عبد السلام عبد اللطيف طريفي2 علياء .

الملخص

تواجه الحملات الإعلانية للتوعية الاجتماعية بعض التحديات لتصبح أكثر فاعلية كاختيار الرسائل وكيفية التعبير عنها لغوياً وتصميمياً بطريقة تجذب الجمهور المستهدف، ويهدف البحث إلى المزج بين الإطار النظري والتحليلي والميداني لتحديد العناصر التصميمية الأكثر فعالية، ووضع آليات تساعد في هذا النوع من الحملات الإعلانية. وقد تم استخدام أداتين الأولي أداة تحليل المضمون لمعرفة مدي الاستفادة من نظرية لغة الجسد، والثانية هي أداة الاستبيان الموجه للفئة المستهدفة لمعرفة مدي تأثير هذه الحملات عليهم. وكانت من أهم النتائج أن الآليات التي تزيد من تأثيرالحملات الإعلانيةللتوعية الاجتماعية للفئة المستهدفة هياختيار الوسيلة الإعلانية المفضلة، واستخدام الشخصيات المشهورة، وعرض الموضوع التوعوي بوضوح وجدة، وصياغة الرسائل الإعلانية بصورة مبتكرة، كما تم التوصل إلى أن الإعلانات المعتمدة على الصور الحقيقية أكثر استخداماً وتوظيفاً للغة الجسد في تصميمها من تلك التي اعتمدت على الرسوم المتحركة.

الكلمات المفتاحية

التوعية الاجتماعية ; الحملات الإعلانية ; تأثير ; نظرية الاعتماد على المتبادل بين وسائل الإعلام