مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 8, Numéro 5, Pages 191-206
2019-11-11

الأساليب الإرشادية ( الفردية/ الجماعية) المتبعة للتخفيف من العنف المدرسي دراسة ميدانية في ضوء أراء طلبة الإرشاد و التوجيه بجامعة بسكرة Guiding Methods (individual / Collective) Used To Mitigate School Violence A Field Study In The Light Of The Views Of The Students Of Guidance And Guidance At The University Of Biskra

الكاتب : شفيقة كحول . لحسن العقون .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي تصورات طلبة تخصص إرشاد و توجيه حول الأسلوب الإرشادي المناسب سواء الفردي أو الجماعي للتقليل من ظاهرة العنف المدرسي،و باستخدام المنهج الوصفي التحليلي و اعتماد استمارة استبيان ، توصلت الدراسة إلى نتيجة مهمة مفادها أن الطلبة محل الدراسة لا يفضلون أسلوبا عن أسلوب آخر كون أسباب و مظاهر العنف المدرسي تختلف من فرد لآخر و من بيئة لبيئة أخرى. This study aims to investigate the perceptions of students in the field of counseling and guidance on the appropriate method of counseling, whether individual or collective, to reduce the phenomenon of school violence. With using the analytical descriptive method and a questionnaire, the study concluded that the students do not prefer a method becauses the manifestations of school violence vary from individual to individual and from environment to environment

الكلمات المفتاحية

الاساليب الارشادية ،الاسلوب الفردي ،الاسلوب الجماعي ،العنف المدرسي