مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 85-98

تأثير مندوبي المبيعات الدوائية لمؤسسة صيدال على السلوك الوصفي للطبيب - دراسة عينة من الأطباء بولايتي عنابة وبسكرة -

الكاتب : العباسي رمزي .

الملخص

الملخص باللغة العربية تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير مندوبي المبيعات الدوائية لمؤسسة صيدال على السلوك الوصفي للطبيب بولايتي عنابة وبسكرة، ولقياس هذا الأثر تم تصميم استبانة لجمع المعلومات من عينة الدراسة ومعالجتها احصائياً بـ(spss)،تكونت عينة الدراسة من 25 طبيب عام بالولايتين ،من أهم نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) لـ (البعد العلمي) و(البعد الشخصي) لمندوبي المبيعات على السلوك الوصفي للطبيب كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى أبعاد مندوبي المبيعات الدوائية ببسكرة وعنابة تعزى لمتغير سنوات الخبرة وتوصي الدراسة بتكثيف حملات الترويج الدوائي التي تستهدف الطبيب عن طريق مندوبي المبيعات و الاهتمام أكثر بتكوين مندوب المبيعات من حيث الجانب الشخصي والعلمي ،وذلك بالاستعانة بمراكز التكوين ومكاتب الدراسات والبحوث التسويقية لتحسين أداءه. Abstract The purpose of this study was to determine the effect of pharmaceutical sales representatives on the descriptive behavior of the doctor in and Biskra governorates. To measure this effect, a questionnaire was designed to collect information from the study sample and treat it statistically with spss. the study sample consisted of 25 general physicians in both countries. The most important results of the study were statistically significant effect at (0.05) for (scientific dimension) and (personal dimension) of the sales representatives on the descriptive behavior of the doctor. (0.05) in the level of pharmaceutical sales representatives Biskra and Annaba attributed to the variable years of experience and recommends the study to intensify the campaigns of drug promotion targeting the doctor through sales representatives and more attention to the composition of the sales representative in terms of personal and scientific, using the centers of training and research and studies and inhibits to improve its performance.

الكلمات المفتاحية

ترويج دوائي؛ سلوك وصفي للطبيب؛ مندوبي المبيعات الدوائية