آفاق علمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 672-689

التزامات أطراف عقود خدمات الاتصالات

الكاتب : زحزاح محمد . يوسفي نور الدين .

الملخص

أدت التطورات التكنولوجية في ميدان الاتصالات إلى ظهور وسـائل جديـدة حرص المستهلك على استخدامها من اجل التواصل مع الآخرين وانجاز أعماله الشخصية ومعاملاته مدنية كانت آم تجارية بسرعة وسهولة ودون تكاليف ونفقات باهظة قياسا إلـى الخـدمات التـي تقدمها هذه الوسائل،وتأتي أهمية هذه الوسائل من أهمية الخدمات التي تقدمها والتي تلعب دورا مباشرا ومؤثرا فـي تطور ميادين الحياة الأخرى، وبطبيعة الحال فان ظهور وسائل الاتصالات الحديثة أدى إلى نشوء روابط قانونية متعددة بين الأشخاص , الذي يبرم بين شركة الاتصالات التي تكون عادة على شكل شركة محترفة ومتخصـصة في مجال الاتصالات ,وبين المستهلك الذي عادة ما يكون شخصا طبيعيا يستهلك خدمة الاتصالات،لذاك فما هي الالتزامات التي تقع على عاتق كل من المشترك من جهة وشركات الاتصالات من ناحية أخرى إذا لم يقم مقدم الخدمة بتنفيذ التزاماته التي نشأت عن عقد الاشتراك ، ولم يكن بالإمكان إجباره على تنفيذها ، أو في حالة إذا أصبح تنفيذ هذه الالتزامات مستحيلاً بخطئه فستتحقق مسؤوليته العقدية ، ويحق للمشترك المطالبة بالتعويض والحالة نفسها فيما لو تأخر مقدم الخدمة في تنفيذ هذه الالتزامات أما ما يمكن إيقاعه من جزاءات على المشترك في حالة إخلاله بالالتزامات الملقاة على عاتقه تنحصر في إمكانية فسخ العقد، أيضاً إيقاف الخدمة، وأخيراً قد يؤدي إلى قيام المسؤولية العقدية في حالة توفر شروطها من خطأ وضرر وعلاقة سببية The technological developments in the field of communications have led to the emergence of new means the consumer is keen to use in order to communicate with others and to complete his personal and civil or commercial transactions quickly and easily and without excessive costs and expenses compared to the services provided by these means. Which play a direct and influential role in the development of other fields of life. Of course, the emergence of modern means of communication has led to the creation of multiple legal links between people, which is concluded between the telecommunications company which is usually in the form of a professional company specialized in the field of Communications, and between the consumer, who is usually a natural person consumes the telecommunications service, so what are the obligations of both the subscriber on the one hand and the telecommunications companies on the other

الكلمات المفتاحية

: شركات الاتصالات ،الانترنت ،خدمة الهاتف النقال ،الخدمات الالكترونية