آفاق علمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 72-92
2020-01-08

دور فِرق العمل في بناء المعرفة التنظيمية من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين (دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية بجامعة الجلفة)

الكاتب : محمد بن موسى . العمري سلماني .

الملخص

وجهة نظر أستاذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة الجلفة. تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (35) أستاذ من مجتمع الدراسة البالغ (126) أستاذا دائما. ومن أجل اختبار فرضية الدراسة تم استخدام الانحدار المتعدد من خلال برنامج SPSS. أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى وجود أثر لفرق العمل على مستوى بناء المعرفة التنظيمية لدى الأساتذة الدائمين في كلية العلوم الاقتصادية، التجــارية وعلوم التسيير بجامعة زيان عاشور بالجلفة، من خلال تأثير كل من الإبداع والتنسيق في بناء المعرفة. This study aimed to identify the role of the work teams in building organizational knowledge from the point of view of the professor of the Faculty of Economic Sciences at the University of Djelfa. The questionnaire was used as a main tool for collecting information. The study was applied to a sample of (35) professors from the study population (126). In order to test the hypothesis of the study, multiple regression was used through the SPSS program. Multiple regression analysis results were shown the presence of impact of the work teams on the level of organizational knowledge building from the point of view of the permanent university professor at the Faculty of Economic Sciences, Commerce and Management Sciences (University of Djelfa), Through the influence of both creativity and coordination in building knowledge

الكلمات المفتاحية

فرق العمل، بناء المعرفة التنظيمية ، الأستاذ الباحث ، كلية العلوم الاقتصادية ، جامعة الجلفة