آفاق علمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 13-30

دور استخدام تمارين الحركات الدقيقة في التخفيف من حدة عسر الكتابة لدى التلميذ المتمدرس. The Role Of Using Fine Movement Exercises To Reduce Dysgraphia At Pupils.

الكاتب : بخوش وليد . عمراني زهير .

الملخص

يعاني بعض الأطفال المتمدرسين رغم سلامة قدراتهم البصرية والحركية وحتى الذهنية من صعوبات ومشكلات بالغة في الكتابة، سواء كانت صعوبات في التعبير الكتابي عن أفكارهم وآرائهم، أو صعوبات في التهجئة والكتابة بشكل واضح ومقروء، وهو ما اصطلح على تسميته بعسر الكتابة. إن جهود المختصين والباحثين في ميدان التربية الخاصة كانت ولازالت منصبة في محاولة وضع طرق تشخيصية مبكرة وأساليب علاجية متنوعة قصد التكفل بهذه الفئة من التلاميذ، خصوصا إذا علمنا مدى تباينهم وتمايزهم من حيث مظاهر الاضطراب من جهة، ومدى استفادتهم من الطرق التأهيلية والعلاجية المقدمة لهم من جهة أخرى. وقد جاءت دراستنا هذه بهدف تدعيم الدراسات السابقة ومحاولة تقديم مساعدة لهؤلاء التلاميذ من خلال اقتراح برنامج علاجي قائم على استخدام وتنمية الإدراك البصري والحركي من جهة، والتآزر البصري الحركي باستخدام حركات دقيقة من جهة أخرى على عينة قوامها 10 تلاميذ من الطور الابتدائي تتراوح أعمارهم بين 08 إلى 09 سنوات. وانطلاقا من إشكالية دراسة مفادها هل يمكن لبرنامج علاجي قائم على تنمية مهارة استخدام الحركات الدقيقة لدى الطفل في التخفيف من حدة عسر الكتابة لديه؟ وباستخدام المنهج التجريبي وتطبيق اختبار عسر الكتابة من بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم كاختبار قبلي وبعدي، جاءت نتائج هذه الدراسة لتؤكد لنا فعالية هذا البرنامج في التخفيف من عسر الكتابة لدى العينة المدروسة. Abstract of the study: The dysgraphia disorder is one of the most important difficulties experienced by some pupils, who have obvious difficulties in writing clearly and readable, or may they find difficulties to express by writing their thoughts and opinions ... Our study came as an attempt to propose a therapy program which focus On use visual and motor perception, on the one hand, and the coordination between them by using precise movements on the other. For this we used a sample of 10 primary school pupils aged between 08 and 09 years. Based on the problem of our study: can we reduce dysgraphia at primary school pupils by using therapeutic program based on the coordination between visual and motor perception? Therefore we applied the experimental approach and we used the dysgraphia test from learning difficulties diagnostic assessment battery to as a pre and post test, the results of this study confirm the effectiveness of this program in reducing the dysgraphia of the studied sample.

الكلمات المفتاحية

عسر الكتابة ; الإدراك البصري، ; الإدراك الحركي ; التنسيق البصري الحركي ; Dysgraphia, ; Visual Perception ; Motor Perception ; Visuo-Motor Coordination