مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 6, Numéro 2, Pages 201-228
2019-12-31
الكاتب : طلوش فارس .
يهدف هذا المقال إلى إستعراض متطلب إجتماعي مطلوب دمجه في الممارسات التسويقية ألا وهو سلوك المواطنة، لخلق توافق إيجابي بين تلك الممارسات والمتطلبات الاجتماعية والبيئية، بما يحقق الغرض الاقتصادي المنشود منها، فإلى وقت طويل تتهم الممارسات التسويقية، بنشر الفكر المادي والنمط الإستهلاكي الذي تتخلله أشكال متعددة من الغبن وإنتشار الأساليب المضللة وإعتبار المستهلك حلقة أخيرة لتوجيه مخرجات الإنتاج دون مراعاة لإنسانيته، إضافة إلى الإستغلال الكبير للمكنونات الطبيعية والمساهمة الكبيرة في تلويثها، ما يتطلب تعديل وتهذيب تلك الممارسات بالأخذ بسلوك المواطنة، والذي يشير إلى الأخذ بالإهتمامات الاجتماعية والبيئية والإنسانية والقانونية في النشاطات الإنتاجية وفي توجيه مخرجاتها، مع إعتبار المستهلك إنسان له مخزى وجودي أسما من عمليات الإستهلاك فقط، وهو ما أخذت به هنكل الناشط في السوق العالمي والجزائري، من خلال العديد من الآليات والمجهودات والسياسات، والتي تعد فريدة في السوق الجزائرية، أين يمكن إعتمادها كنموذج مرجعي بالنسبة لمنظمات الأعمال الأخرى.
المواطنة-المواطنة التسويقية– المسؤولية الإجتماعية والأخلاقية–هنكل.
شـطـيـبي حـنان
.
سليماني نورة
.
ص 122-141.
عبد الرحمن دويب
.
ص 90-93.
شلالي الطاهر حسام الدين
.
ص 178-195.
أحمد محمودي
.
موسى بن نويرة
.
حمزة مزيان
.
ص 70-84.