مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 6, Numéro 2, Pages 177-200
2019-12-31

مساهمة نظام الاستخبارات التسويقي في مواجهة آثار تحرير تجارة الخدمات المصرفية- دراسة مجموعة من البنوك العمومية الجزائرية-

الكاتب : محلوس زكية . منصوري كمال .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة نظام الاستخبارات التسويقي في مواجهة آثار تحرير تجارة الخدمات المصرفية ، فقد تم التركيز على متغيرين تابعين هما القدرة التنافسية وإدارة الأزمات في البنوك بهدف مواجهة آثار تحرير تجارة الخدمات المصرفية. وطبقت الدراسة على البنوك العمومية الستة الموجودة في الجزائر، حيث وزعت 120 استمارة – 90 فقط صالحة للتحليل - على إطارات بالمديرية العامة ومديرية التسويق، بالإضافة إلى مديري بعض الوكالات التابعة لها في الولايات التالية: الجزائر العاصمة المدية، الأغواط، الوادي، بسكرة، تيزو وزو،، غليزان، غاردية، وتم الاعتماد على الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية spss في تحليل البيانات ، وتوصلنا من خلال الدراسة إلى النتائج التالية: - ساهم نظام الاستخبارات التسويقي في زيادة القدرة التنافسية )بأبعادها مجتمعة (للبنوك العمومية الجزائرية - ساهم نظام الاستخبارات التسويقي في إدارة الأزمات )بجميع مراحلها( في البنوك العمومية الجزائرية. This study aimed identifying the effectiveness of the system of marketing intelligence in facing the effects of liberalizing the banking service trade. two variables were focused on competitiveness and crisis management in banks in order to face the effects of liberalizing the trade of banking services. The study was applied to the six public banks located in Algeria, where 120 questionnaires - only 90 valid for analysis - were distributed to executives at the Directorate General and the Marketing Directorate, as well as the managers of their agencies in the following states: Algiers, Media, Laghouat, El-Oued, Tizi Ouezzou, Ghelizane and Ghardaia. The statistical package in social sciences (SPSS) was adopted in the analysis of quantitative data, The study concluded at the following results: - the system of marketing intelligence has contributed to increasing competitiveness(Through in its dimensions combined) in the Algerian public banks. - the system of marketing intelligence has contributed to increasing competitiveness(all phases) in the Algerian public banks.

الكلمات المفتاحية

نظام الاستخبارات التسويقي ; قدرة تنافسية ; إدارة الأزمات ; بنوك عمومية جزائرية