مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 4, Numéro 2, Pages 567-592
2020-01-08

التعلم كآلية لتقارب السياسات العامة بين الإطار التحليلي لمارش ودولفتز واستخلاص الدروس لريتشارد روز

الكاتب : ضربان وليد . مغيش كنزة .

الملخص

ملخص : اكتسب مفهوم التقارب والسياسات العابرة اهتمامًا كبيرا في العلوم السياسية، لا سيما في أدبيات السياسات العامة، التي سلطت الضوء على حالات التشابه في مستويات السياسات العامة بين الدول والأقاليم المختلفة والأزمنة المختلفة. يعتبر الإطار التحليلي لعملية نقل السياسات العامة الذي وضعه كل من مارش ودولفتز، وكذا مقاربة استخلاص الدروس لريتشارد روز، من أهم المقاربات المقدمة لفهم التعلم كآلية تؤدي لحدوث تقارب بين السياسات العامة في أماكن وأزمنة مختلفة. يهدف هذا المقال التعرف على كيفية تفسير تعلم السياسة، من قبل كل من مارش ودولفتز في إطار دراسات نقل السياسات من جهة، ومقاربة استخلاص الدروس لريتشارد روز من جهة أخرى، من خلال المقارنة بينهما، عبر معايير معينة، كالتعلم وعلاقته بعقلانية الفاعل، تأثيرهما في عملية صنع السياسات العامة، وفي فشل أو نجاح السياسات المتخذة، وكذا كيفية حدوث النقل والتعلم: إراديا أو مفروضا؟، لنصل في النهاية لحدودهما، ومكانتهما بين الأطر التحليلية والتفسيرية الأخرى لعملية التعلم في السياسات العامة العابرة. Abstract: The concept of convergence and Public Policy Circulation policies has acquired a considerable attention in political sciences, particularly in public policy literature, which highlighted similarities in public policies levels between Different countries, regions and times (past or present). The policy transfer framework developed by Dolowitz and Marsh, as well as the lesson-learning approach of Richard Rose, are among the most important Approaches to understand learning as a mechanism for converging public policy in different places and times. this article aims to Understanding how to explain policy learning, By both Dolowitz and Marsh in the context of policy transfer studies, and the approach of lesson drawing for Richard Rose, by comparing them, across certain criteria, such as relationship between learning and rationality of the actor, their impact on The process of public policy-making, and the failure or success of policies taken, as well as how transfer and learning occur: voluntarily or coercively ?, To ultimate reach their limits, and their place among other approaches and frameworks of learning in transnational public policies.

الكلمات المفتاحية

تقارب السياسات العامة ; صنع السياسة العامة ; الرشادة ; الإطار التحليلي للنقل ; استخلاص الدروس ; تعلم السياسة ; Policy Convergence ; policy learning ; policy transfer ; lesson drawing ; Rationality ; Policy-Making