التّواصل الأدبي
Volume 4, Numéro 5, Pages 105-139

الاتِّساع في الدِّلالات أسما النسا في الععر اجااللي (لُرَيْرَة أنموذجاً)

الكاتب : أحمد محمد المشرف الحراحشة .

الملخص

ملخص : تهـــد ب الدراســـة إلى إحيـــاء جـــنا الات ســـا ق الــمدالا لا ت ق ضــوء المــن التــأويلي؛ كــنم مــأ أنمــاط توسي المعاني المستعملة ق النقـد القـدفي، واسـتطاعت هـــــذ الفعلـــــة أن تعيـــــد لوحـــــات الافتتـــــاح إلى حرـــــ ة موضــــــو القصــــــيدة الــــــرئيا مــــــأ ــــــلّ الامتاســــــا ق دلا لا ت ألاــــــــاء المناســـــــــاء في ــــــــا؛ م ســـــــــترعفا بصـــــــــاحاة الأعشــا " هريــرة " ، وإا هريــرة ليســت هريــرة المعروفــة : أمـــــة بشـــــر بـــــأ عمـــــرو بـــــأ مراـــــد الســـــوداء الـــــا كـــــان يتعشـــــق ا الأعشـــــا، ولا هـــــي مـــــأ جـــــنا النســـــاء ق شيء. Abstract: This study aims to revive the approach of elaboration in the indications and connotations of names in the light of the hermeneutical method. This method represents one of the old methods for identifying the elaborated connotation of names and their implications employed in traditional literary criticism, and it foregrounds the interest in associating the opening of the poem to its focal theme by the elaborating the different connotations and implication of women’s name highlighted in the poem. Taking Al-A'sha’s presumed beloved "Hurayrah", who was Bishr ibn Amr ibn al-Marthad black servant; I argue here that she was a pseudonym and fictitious character.

الكلمات المفتاحية

المـــــن ، الد لالـــــة ، الامتاســـــا التأويلي، لوحات الافتتاح، " ومدا هريرة " الأعشا . elaboration, connotation, hermeneutical method, poems opening, A'sha, Hurayrah