مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 4, Numéro 2, Pages 434-451
2020-01-08

تأثير نظام الإدارة الإلكترونية على تحسين خدمات المرفق العام - Impact Of Electronic Management System On Improving

الكاتب : كابوية رشيدة .

الملخص

أفرزت التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المستحدثة مبادلات إلكترونية في التعامل مع فن الإدارة الإلكترونية، وانتقلت الإستفادة من الخدمات من الإدارة التقليدية بجميع شوائبها إلى الإدارة الإلكترونية بمزاياها أو مايسمى بعملية تسهيل تقديم الخدمات انطلاقاً مما توفره الإدارة أو المرفق العام من مصالح هامة تتمثل أساساً في سرعة الاستفادة من الخدمة ومجانيتها إلى جانب تفادي الرشوة والبيروقراطية في التعامل. والإدارة الإلكترونية وبوصفها منظومة متكاملة وفضاء رقمي للخدمات والأعمال الإلكترونية تعمل جاهدة وبواسطة مبادئها على تحسين قدرات المرفق وتلبية حاجات المواطن بصورة مستحدثة من أجل استخدام أمثل للوقت والمال والجهد، والاستغلال العقلاني للموارد المادية والبشرية. New technologies have produced electronic exchanges in dealing with the art of electronic management. The use of services from traditional management has shifted to e-management with its advantages that so-called service facilitation process, based on the important interests of the Department or the General Service, mainly the quick and free use of the service, as well as the avoidance of corruption and bureaucracy in transactions. Electronic gouvernance, as an integrated system, digital service space and e-business, strives and through its principles to improve the capabilities of the facility and meet the needs of the citizen in an innovative way to optimize time, money and effort, and rational use of material and human resource.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : إدارة، مبادئ، المرافق، الموارد، الإلكترونية. ; Keywords: Management, Principles, Facilities, Resources, Electronic