مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 909-929

الإعلام البيئي كآلية لحماية البيئة في ظل قانون حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة Environmental Media As An Environmental Protection Mechanism Under The Law Of Environmental Protection Within The From Work Of Sustainable Development

الكاتب : صدراتي كلتوم .

الملخص

الملخص: تعتبر مواضيع البيئة من المواضيع القديمة والمستجدة باستمرار، نتيجة إرتباط الإنسان ومعاشه بعناصر البيئة الطبيعية، ومع إتجاه الحياة الإجتماعية من البساطة نحو التعقيد، بدأت تظهر المشاكل البيئية وتزداد حدة يوما بعد يوم، خاصة مع إنتشار ظاهرة التصنيع، وسيادة عادات الإستهلاك الواسع لمختلف السلع والخدمات، هذا الواقع أفرز ظواهر ومشكلات بيئية أكثر تعقيدا، ولم تكن معروفة من قبل مثل تلوث الماء والهواء والتربة، التصحر وزحف الصحراء، هشاشة الغطاء النباتي، إنقراض بعض أصناف الحيونات، التغير المناخي ، إرتفاع حرارة الأرض، الفياضانات وغيرها من المشكلات البيئية. هذا الواقع دفع بالعديد من الدول والحكومات إلى سن تشريعات وقوانين، الهدف منها القضاء أو الحد من المشكلات البيئية، والجزائر كغيرها من الدول التي سارت في هذا المنحى، عن طريق سن القوانين وإيجاد التنظيمات ووضع التدابير والترتيبات من أجل حماية البيئة وترقيتها، لذا كان قانون حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة واحد من بين مجموعة من القوانين والتنظيمات في هذا المجال، كما جاء هذا القانون بمجموعة من الآليات التي يراها المشرع أنها كفيلة بحماية البيئة، والإعلام البيئي كان من بين هذه الآليات في حماية البيئة، ومن الوسائل المعول عليها في هذه المرحلة لمجابهة مشكلات البيئة. Abstract : Environmental topics are always one of the old topics that evolve constantly due to the relation between man simplicity to complexity, a lot of problems began to appear and became increasingly a cute, especially with the spread of the phenomenon of industrialization and the widespread of consumption habits of different goods and services. This reality has resulted in more complex problems such water, air and soil pollution, desertification extinction of certain species, climate change, global warming..... This situation has led many countries and governements to enact laws and legislations for limiting environmental problems. Algeria, like other countries, followed this trend and established measures and arrangements for the protection and promotion of the environment. Environmental media was amono thes mechanisms in the protection of the environment and it is considered as a reliable means to address environmental problems.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : البيئة، الطبيعة، الإعلام البيئي، حماية البيئة. ; Key words: environment, nature, environmental media, environmental protection.