مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 5, Pages 412-430

المنهج التقابلي في الدراسات اللسانية دراسة تقابلية بين النظامين الصوتيين في اللسانين العربي والفرنسي

الكاتب : بن زيان عبد القادر .

الملخص

: يتناول هذا المقال دراسة وتحليل الظواهر الصوتية في اللسان العربي والفرنسي في ضوء المنهج التقابلي الذي يهدف إلى بيان أوجه الشبه والاختلاف بين الظواهر اللسانية. ومن هنا يأتي هذ البحث لبيان الخصائص الصوتية في كل لسان. إن النظام الصوتي يتأسس في كل لسان على ثلاث دعائم صوتية هي: الصوامت، والصوائت، وأنصاف الصوائت التي يتم بها التواصل والتخاطب بين الناس، فمعرفة هذه الخصائص الصوتية في كل لسان تعد سبيلا إلى تعلم لغة ثانية من خلال معرفة أوجه الاختلاف والتشابه. This article aims to analyze and study the phonetic phenomena in Arabic and French language in the light of the contrastive method that aims to clarify the different and similar aspects between linguistic phenomena. So, this research comes to clarify the phonetic characters in both languages. The phonetic system is built on three phonetic pillars: the consonants, the vowels, and the semivowels that allow communicate with each other. The knowledge of the phonetic characters is considered like a way to learn a second language through the different and similar aspects.

الكلمات المفتاحية

المنهج التقابلي ; اللسان الفرنسي ; اللسان العربي ; النظام الصوتي ; التشابه ; الاختلاف