مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 5, Pages 311-325
2020-01-02

إفراز المقاطع الصوتية للبنى الدّلالية سورة النّجم أنموذجا Excretion Of Acoustical Passages *al-najem Verse As A Sample

الكاتب : ساته نجيم .

الملخص

يصبو البحث إلى بيان المفاهيم المترامية المرصودة للمقطع الصوتي على اختلاف أنواعه والّتي جعلت منه إحداثية معينة خارج المدرج الصوت، وبما أنّ محكم التّنزيل ضرب من الإيقاع المنزه عن تمييع حدود المقاطع الصوتية، أو إحداث فجوات في الإركامات الصوتية كان أي -القرآن الكريم - فضاء رحبا للممارسات التطبيقية المنوطة بظلال الدّلالة؛ وقد وقع البحث على سورة النّجم باعتبارها صرحا للمشاهد الدّالة على المماراة، ووصف الجزاء واللطف الرّباني...، كما توخى إمكانية المقطع الصوتي في اختراق البؤر الدّلالية لسورة النّجم وإنضاح لبابها، كلّ ذلك تمّ تطارحه وفق آليات المنهج الوصفي المشدود بالإجراء الإحصائي وقد توصل البحث إلى جملة نتائج من أهما: تأكيد فرضية التّناسب الطردي بين المقاطع الصوتية وظلالها الدّلالية. Abstract: The search seeks to illustrate the vast concepts of acoustical passage of different types, which made from it a coordinate outside the vocal scale , and since the HolyKoran is full of impeccable rhythms, it is considered as a wide space for applied practices mingled with significance shadows. Al –Najem verse is chosen because it is full of scenes that describe repayment and kindness of the Lord ..., and also treated the possibility of acoustical passage in penetrating the significance items of Al-Najm verse, All of these have been discussed on depending on mechanisms of Descriptive approach supported with statistical procedure .The research has reached a number of results: confirming the hypothesis of extreme proportion between the acoustical passages and their significance shadows.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الصوت - المقطع الصوتي – التّشكيل المقطعي – الظلال الدّلالية – وميض التّصوير ; Keywords: sound–acoustic passage - prosody - significance shadows - flash photography