مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 5, Pages 152-160

جماليات التوازي في بناء القصيدة الجزائرية المعاصرة " كتاب الطير" عبد الحميد شكيل أنموذجاً

الكاتب : تامي سعاد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن أهمية التوازي بوصفه ظاهرة موسيقية دلالية يستند إليها الشاعر في تصميم نصه، و تنوع أشكاله في ديوان " كتاب الطير" للشاعر عبد الحميد شكيل شاعر جزائري معاصر،لأن فيه من التوازي العمودي و التوازي المطابق الكامل و الناقص و غيره،و هذا يكشف عن تعدد تقنيات النص و أساليبه الفنية و الهيكلية في بنائه التي تميز بها هذا الديوان،إذ أسهمت في التعبير عن الحالة الشعورية، فكان البحث استنطاقاً لجماليات ألية التوازي و سبر أغوارها البنائية . Abstract : This study aims to reveal the importance of parallelism as a semantic musical phenomenon on which the poet is based in the design of his text, and the diversity of its forms in the Court of the "Book of the Bird" by the poet Abdelhamid Chakil, a contemporary Algerian poet, because of the vertical parallelism and parallelism complete and incomplete and others, and This reveals the multiplicity of the textual techniques and technical and structural methods in its construction that characterized this office, as it contributed to the expression of the emotional state, the research was a questioning of the aesthetics of the mechanism of parallelism and sounding its construction.

الكلمات المفتاحية

التوازي ، القصيدة المعاصرة ، الشعرية، التكرار ، النص