مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 5, Pages 85-93
2020-01-02

الشّاهد في تحصيل القواعد-كتاب الرّابعة متوسط أنموذجا-".

الكاتب : بن عبد الرّحمان امباركة .

الملخص

الملخّص: نعلم أنّ الشّاهد النّحوي هو الوسيلة الّتي تساعد المتعلّم على فهم القاعدة اللّغويّة، لأنّه هو الأصل الّذي استنبطت منه هذه القاعدة؛ لذا أردنا الخوض في هذا الموضوع لتبيين دور الشّاهد في العمليّة التّعليميّة، وقد تطرقنا إلى مفهومه، وبيّنا الفرق بينه وبين المثال البسيط، ولتوضيح ذلك أخذنا كتاب اللّغة العربيّة للسّنة الرابعة ( الجيل الأوّل)متوسط-نموذجا-. الكلمات المفتاحيّة: الشّاهد النّحوي، القاعدة، المثال البسيط، العمليّة التّعليميّة. Abstract: We know that the grammar witness is the only way who help The learner to understand the linguistic rule, because the witness is the source from which this rule has been extracted, that's why we wanted to go in this subject to highlight the role of the witness in the educational process, and we have touched upon his definition, and we explained the difference between him and the simple example, and to show that we took the Arabic language book for the fourth year average (first generation ) –asa exemplar-. Keywords: grammatical witness, rule, simple example, educational process.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: الشّاهد النّحوي، القاعدة، المثال البسيط، العمليّة التّعليميّة.