Revue d'ECONOMIE et de MANAGEMENT
Volume 11, Numéro 1, Pages 157-173

أثر الإنترنت في تفعيل لتسويق المباشر بين منظمات الأعمال دراسة استطلاعية على عدد من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : معراج هواري . مجدل أحمد .

الملخص

يهدف هدا البحث إلى التعرف على تأثير الذي تلعبه الانترنت في عملية التسويق المباشر بين منظمات الأعمال. و قد تم تطبيق الدراسة على عينة طبقية من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بلغت 129 شركة. و انتهت الدراسة إلى أن أهم أسباب استخدام الشركات للإنترنيت هي ما يتعلق منها بالاتصال المباشر، فضلا عن عاملي السرعة و السهولة. كما أوضحت الدراسة الأسباب وراء أحجام هده الشركات عن بناء مواقع لها على الانترنت. و قد أوضحت الدراسة أيضا أبعاد الدور الذي تلعبه الانترنت في المزيج التسويقي، و انتهت الدراسة إلى بيان أهم معوقات استخدام الشركات للانترنت.

الكلمات المفتاحية

الانترنت ، التسويق المباشر، تكنولوجيا المعلومات ، المزيج التسويقي، التجارة الإلكترونية.