Revue d'ECONOMIE et de MANAGEMENT
Volume 16, Numéro 2, Pages 146-171
2017-12-01

الإبداع في مؤسسة موبيليس للرفع من قدرتها التنافسية بالإشارة إلى فرع ولاية تندوف

الكاتب : دحماني مصطفى . بوسهمين احمد . بودي عبد القادر .

الملخص

يشهد القرن الحالي تحديات كبيرة فقد ا زد اعتماد الدول على الاقتصاد المبني على الإيداع أكثر من أي وقت معني الأمر الذي ترتب عليه اعتبار الإبداع كأحد مقومات القدرة التنافسية بالنسبة للمؤسسة. ويكمن جوهرة البحث في د ا رسة دور الإبداع في تحسين الميزة التنافسية إذ تم إب ا رز الدور الذي يلعبه في تحقيقها حيث يرى الكثيرون أن الإبداع هو الكفيل الأول لإخ ا رج المؤسسات من تخلفها وتأخرها ولكن في الحقيقة إذ لم تعتني هذه العملية بأبجديات التسيير والتنظيم والبحث والتطوير تصبح بمثابة عبئ أكثر مما تكون عائد أو ثروة. وتوصلت الد ا رسة إلى أنه يوجد هناك بعض الاهتمام والوعي لأهمية الإبداع في المؤسسات محل الد ا رسة ومدى قدرته على تحسين القدرة التنافسية لها، لكن ما ا زل مقتص ا ر على الإبداع الخدمة والعروض ولم يبلغ درجة الإبداع والتكنولوجي والمعلوماتي المتمركز على المورد البشري المتميز

الكلمات المفتاحية

الإبداع – الميزة التنافسية- التنافسية – نظريات الإبداع، مؤسسة موبيليس