Revue d'ECONOMIE et de MANAGEMENT
Volume 16, Numéro 1, Pages 39-62
2017-06-01

تقييم رضا الزبائن من خلال الجودة المدركة، السعر و الموقف: اختبار و مصادقة إمبريقية لنموذج هيكلي

الكاتب : بن أشنهو سيدي محمد . عياد ليلى .

الملخص

يقترح هذا تفسير أهم المكونات التي تؤثر على رضا الزبون، على غ ا رر: الجودة المدركة، السعر المدرك، الموقف. من خلال الإعتماد على د ا رسة إمبريقية مع 200 زبون للعلامة هيونداي، إن سلالم القياس المستخدمة لقياس متغي ا رت الد ا رسة، تم التأكد من بنيتها العاملية باستخدام طريقة المعادلات البنائية أكدت نتائج هذه الد ا رسة بأن كل واحدة من تلك المكونات .Statistica. بالإستعانة بالبرنامج الإحصائي 8 لها تأثير إيجابي أو سلبي على رضا الزبائن.يتأثر رضا الزبائن إيجابياً بموقفهم و أن هذه الأخيرة تتأثر إيجابياً بالسعر المدرك و الجودة المدركة.

الكلمات المفتاحية

الجودة المدركة؛ السعر المدرك؛ الموقف، الرضا و طريقة المعادلات البنائية