أفكار وآفاق
Volume 7, Numéro 2, Pages 89-102
2020-01-05

المساندة الوالدية وعلاقتها بتحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي لدى الطلبة الراسبين في شهادة البكالوريا

الكاتب : بوعمامة سماعين . سعدو سامية .

الملخص

يعتبر الرسوب المدرسي من الأحداث الضاغطة التي تستوجب مساندة الطالب الراسب على مواجهة المشكلات التي يمر بها في مساره المدرسي.فالطالب الراسب بحاجة إلى دعم ومساندة من حوله خاصة أفراد أسرته، لإنجاز أعماله وتحقيق طموحاته وتجويد أدائه حتى تظهر في صورة مقبولة له ولمن حوله، فترفع من ثقة الطالب الراسب في شهادة البكالوريا بنفسه. وتكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة الدور الذي تلعبه المساندة الاجتماعية في التخفيف من وقع الرسوب المدرسي على الطلبة والعمل على تشجيعهم لاستعادة التوافق النفسي الذي يسمح لهم بالإقبال على الدراسة مرة ثانية والعزم على النجاح، عن طريق الدراسة الوصفية الاستكشافية من خلال تطبيقنا لاستبيان المساندة الاجتماعية لسميرة عبد الله كردي(1997) ومقياس التوافق النفسي لزينب شقير (2003)، على عينة تقدر ب100 طالب معيد لشهادة البكالوريا. L’échec scolaire est un évènement stressant qui nécessite du soutien pour aider des étudient pour faire face aux problèmes d’échec. Cependant, l’élève qui a échoué au Baccalauréat a besoin de soutien de son entourage, en particulier des membres de sa famille pour pouvoir réaliser ses ambitions et avoir une confiance en soi. L’importance de cette étude est de connaitre le rôle du soutien social dans la réduction de l’impact d’échec scolaire sur les élevés et les encourager à rétablir la compatibilité psychologique, qui leur permet d’avoir de la détermination de réussir.

الكلمات المفتاحية

المساندة الوالدية; التوافق الشخصي الاجتماعي; شهادة البكالوريا.