الإحياء
Volume 19, Numéro 2, Pages 91-108
2019-12-31
الكاتب : بن عمارة محمد .
تهدف هذه المقالة إلى الكشف عن فاعلية الحجاج في النص الخطابي باعتباره عملية اتصالية, قوامها الحجة المنطقية وغايتها إقناع الآخر ودفعه نحو الإنجاز, وقد ركزتُ في هذه الدراسة على بُعدين أساسيين هما: 1- مفهوم الحجاج في الدراسات البلاغية واللغوية والتداولية مع التطرق لآلياته وتقنياته الخطابية التي تحقق عملية الإقناع والتداوّل. 2- البعد الإجرائي المتمثل في دراسة حجاجية لخطبة النبي صلى الله عليه وسلم في الأنصار باعتبارها نصاً حجاجيا وسياسياً وظُفت فيه عدّة تقنيات خطابية تروم إقناع المتلقي واستمالته وتوجيهه, وحمله على الإذعان
البلاغة – اللغة- الخطابة – الحجاج – الإقناع - التداول - النبي صلى الله عليه وسلم- الأنصار
بن عمارة محمد
.
ص 54-63.
بن عمارة محمد
.
ص 195-209.
أستاذ مشارك أحمد نتوف
.
ص 09-27.
أبوعطاء الله عائشة
.
حجوبي محمد
.
ص 101-119.