لغة كلام
Volume 6, Numéro 1, Pages 28-38
2020-01-05

الحجاج في الخطــــــاب الصحــــــافي الجزائري: جريدة الخبر أنموذجا

الكاتب : آيت سعيد آسيا .

الملخص

ملخص: يعرض هذا المقال بعض عناصر التفكير والتحليل لتطوير دراسة حول الحجاج في الخطاب الصحافي، ساعين في ذلك إلى مقاربة الظاهرة الإعلامية من منظور إنتاج المعنى وليس التأثير. من أجل ذلك سيتم فحص آليات الاستراتيجية الحجاجية التي اتبعها الخطاب الصحافي الجزائري في تناوله للانتخابات الرئاسية الجزائرية لعام 2014. Abstract: This article presents some elements of reflection and analysis for the development of a study on the argumentation in the media discourse, thus seeking to approach the media communication from the perspective of producing meaning and not of 'influence. To this end, we will examine the argumentative strategies employed in the Algerian press discourse on the presidential elections of April 17, 2014.

الكلمات المفتاحية

الحجاج، الإقناع، الاتصال السياسي، الفضاء العمومي، الخطاب الصحافي Key words: Argumentation, persuasion, political communication, public space, press discourse.