مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 3, Pages 266-285
2020-01-05

منهجية تبني إستراتيجية المحيط الأزرق في منظمة الأعمال - دراسة حالة فنادق Citizenm -

الكاتب : مداح مراد . العيداني إلياس .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الإحاطة بمفهوم إستراتيجية المحيط الأزرق وتوضيح مختلف مراحل وخطوات تبنيها وتطبيقها في منظمات الأعمال كإستراتيجية تنافسية حديثة، وهذا من خلال دراسة تجربة سلسلة فنادق CitizenMفي تبني هذه الإستراتيجية. أظهرت النتائج أن سلسلة فنادق CitizenM قد قامت بتبني هذه الإستراتيجية مما سمح لها بفتح مساحة سوقية جديدة بخلق طلب جديد عن طريق إبتكار قيمة جديدة للعملاء وتحقيق توسع ونمو مربح This study aims to delimit the concept of the Blue Ocean Strategy and to clarify the various stages and steps of its adopting in business organizations as a modern competitive strategy by examining the experience of CitizenM hotels in adopting this strategy. The results showed that CitizenM hotels have adopted this strategy, allowing it to open up new market space by creating a new demand through innovating new value for customers and to achieve expansion and profitable growth.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجيات التنافسية الحديثة، إستراتيجية المحيط الأزرق، ابتكار القيمة

دور عناصر الذكاء الاستراتيجي للقائد في تبني مفهوم إستراتيجية المحيط الأزرق

العيداني إلياس .  بوزكري جيلالي .  محمودي أحمد . 
ص 46-68.