الذاكرة
Volume 8, Numéro 1, Pages 199-205
2020-01-05

واقع تعليم اللغة العربية وسبيل النهوض به

الكاتب : طبشي إبراهيم .

الملخص

الملخص : إن واقع اللغة العربية اليوم يدل على ما أصابها من الخسف والهوان بسبب عوامل كثيرة يأتي في مقدمتها تأخرُ أهلها عن ركب الحضارة ، وسبقُ أمم أخرى للتحكم في العلم والتكنولوجيا وأسبابِ القوة والسيادة التي سهلت لها الهيمنة على العالم . ولقد بُذلت جهود كبيرة من أجل استرجاع هذه اللغة لمكانتها ، وكانت نقطة الانطلاق في ذلك الاهتمام بمناهج تعليمها ، ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق الأهداف ، ولعل أهم تلك الأسباب تتمثل في ضعف مستوى المكونين ، واضطراب المناهج ، والبيئة غير المساعدة . أما عوامل النهوض بتعليم العربية فقد تناولها كثير من الدارسين والعلماء ، ويأتي في مقدمتهم الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح الذي ركز في ذلك على نقاط أهمها ضرورة إصلاح المناهج ، والتركيز على حاجات المتعلم ، والعناية بالنحو والبلاغة معا ، وضرورة التركيز على اكتساب المهارة ، وهو ما سنتناوله في هذا المقال . الكلمات المفتاحية : تعليم ، اللغة العربية ، إصلاح المناهج ، حاجات المتعلم ، اكتساب المهارة abstract The reality of the Arabic language today indicates its weakness due to the backwardness of its people and the progress of other nations. Great efforts have been made to restore this language to its status. The starting point was in that interest in its education curricula, but many factors prevented the achievement of goals. The most important of these reasons are the poor level of teachers, curriculum turmoil, and the unhelpful environment. As for the factors for the advancement of teaching the Arabic language, many scholars have addressed them, led by Professor Hajj Saleh, who focused on that on the most important points, the need to reform the curricula, focus on the needs of the learner, and care grammar and rhetoric together, and the need to focus on skill acquisition, which is what we will address in this article. Key words: teaching, Arabic language, curriculum reform, learner needs, skill acquisition.

الكلمات المفتاحية

تعليم ; اللغة العربية ; إصلاح المناهج ; حاجات المتعلم ; اكتساب المهارة ; teaching ; arabic language ; curriculum reform ; learner needs ; skill acquisition