الذاكرة
Volume 8, Numéro 1, Pages 49-58
2020-01-05

مدارس توات العتيقة وإسهامها في الدَّرس العروضي محمد بن أُبَّ المزمِّري أنموذجاً

الكاتب : عماري عبد الله .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى إلقاء الضوء على إسهام مدارس توات العتيقة في الدرس العروضي مُتخذاً من محمد بن أُبّ المزمّري أنموذجاً ، مُقدّما في ذلك تعريفاً موجزاً لمدارس توات العتيقة ،وطرق التدريس بها، ومعرِّجا على نبذة من حياة المزمّري وطريقته في التدريس ،وصولاً إلى إسهامه في الدّرس العروضي . Abstract This paper is seeking to highlight the contribution of Tuat's ancient schools in the metrical lesson having Mohammed ben Aubba almozamiri as a case study. The paper presents a brief introduction of Tuat's ancient schools as well as the methods of teaching therein. The paper also gives a short biography of Almozamiri and highlights his way of teaching, finishing off with his contributions in the metrical lesson.

الكلمات المفتاحية

المدارس العتيقة ، العروض ، ابن أبّ ، المزمري.