مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 7, Numéro 3, Pages 186-203
2019-12-30

دور تجربة العلامة التجارية ورضا الزبائن في تحديد الوفاء للعلامة في قطاع خدمات الاتصالات في السودان: دراسة حالة زبائن العلامة Zain

الكاتب : محمد الحسن يوسف أبو القاسم يوسف . بن أشنهو سيدي محمد .

الملخص

الغرض من هذا المقالة هو دراسة العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين تجربة العلامة التجارية و وفاء العلامة التجارية، كما نقترح أن العلاقة تتم بوساطة رضا الزبائن. و قد اعتمدنا على منهج كمي يرتكز على دراسة استقصائية على 200 فرد من زبائن علامة زين بولاية الخرطوم في السودان. ثم تم تحليل البيانات باستخدام النمذجة بالمعادلة الهيكلية. كشفت النتائج أن تجربة العلامة التجارية لها تأثير مباشر على رضا و وفاء الزبائن للعلامة التجارية، علاوة على ذلك، كان لرضا الزبائن تأثيرات مباشرة على وفائهم للعلامة التجارية. لذلك أكد البحث، على تأثير الوساطة لرضا الزبائن على علاقة التأثير الموجودة بين تجربة العلامة التجارية و وفاء الزبون للعلامة التجارية.

الكلمات المفتاحية

تجربة العلامة التجارية ; رضا الزبون ; وفاء للعلامة ; النمذجة بالمعادلات الهيكلية