مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 7, Numéro 3, Pages 145-168

مدى استجابة معدلات الفائدة للتجزئة للتغيرات في معدلات الفائدة الرئيسية لبنك الجزائر: دراسة قياسية للفترة من (1990-2017) The Response Of Retail Interest Rates To Changes In Director Interest Rates Of The Bank Of Algeria: An Econometric Study For The Period (1990-2017)

الكاتب : عياش زبير . بوسيكي حليمة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقييم مدى استجابة معدلات الفائدة للبنوك التجارية للتغيرات الحاصلة في معدلات الفائدة الرئيسية لبنك الجزائر في ظل مرحلة تميزت بالتحرير المالي و زيادة الاهتمام بالوساطة المالية، باستخدام نموذج (ECM) و بيانات ثلاثية امتدت من (Q1 :1990 ;Q4 :2017) . أشارت نتائج الدراسة إلى أن استجابة معدلات الفائدة على الإقراض و الاقتراض للتغيرات في معدلات الفائدة الرئيسية لبنك الجزائر كانت ضعيفة في الأجل القصير و غير مكتملة في الأجل الطويل في بعض الحالات، ما يشير إلى وجود جمود في سرعة و درجة الاستجابة يمكن إرجاعه إلى خصائص النظام المالي و المصرفي الجزائري. The objective of this research paper is to assess the extent to which interest rates of commercial banks react to changes in interest rates of the Bank of Algeria during a period marked by financial liberalization and increased interest in financial intermediation. Using the error correction model (ECM) and quarterly data covering the first trimester from 1990 to the fourth trimester from 2017.

الكلمات المفتاحية

سعر الفائدة الخاص بالانتقال النقدي، التكامل المشترك (Engel &Granger)، نموذج تصحيح الخطأ (ECM). ; Interest rate pass through, Co-integration, Error Correction Model (ECM).