مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 4, Numéro 2, Pages 233-252
2019-11-30

فاعلية برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج على الحصائل المعرفية ومستوى الأداء الفني في دفع الجلة

الكاتب : أ. د / عصام الدين شعبان على حسن أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى .

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج على الحصائل المعرفية ومستوى الأداء الفني في دفع الجلة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينه قوامها (14) طالباً تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، وقد تم استراتيجية التعلم المتمازج للمجموعة التجريبية والشرح وتوجيه المعلم (الأسلوب الاعتيادي) للمجموعة الضابطة. وتم تنفيذ 12 درس تعليمي لكل مجموعة خلال ستة أسابيع. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في نتائج الحصائل المعرفية ومستوى الأداء الفني لمسابقة دفع الجلة (α ≤ 0.01). وأوصى الباحث باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج في تعليم مسابقة دفع الجلة والاستفادة من استمارة التقييم الفني المصممة لتقييم حالة المتعلمين بعد البرامج التعليمية.

الكلمات المفتاحية

التعلم المتمازج، الحصائل المعرفية ، مسابقة دفع الجلة

تأثير استخدام استراتيجية التعلم المتمازج على وقت التعلم الأكاديمي والصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في سباق دفع الجلة

عصام الدين شعبان على حسن أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى .  إيمان إبراهيم السيسي أستاذ دكتور بكلية التربية الرياضية . 
ص 102-129.