مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 4, Numéro 2, Pages 103-111
2019-11-30

اثر برنامج تدريبي مقترح بأسلوب التدريب الدائري في تنمية السرعة الانتقالية عند لاعبي كرة اليد أواسط (12-15) سنة –

الكاتب : أوكيلي صلاح الدين . أوحسين إبراهيم . صغير نورالدين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح بأسلوب التدريب الدائري في تنمية السرعة الانتقالية عند لاعبي كرة اليد أواسط (12-15) سنة، ولدراسة مدى تأثير البرنامج أجرى الباحثين دراسة ميدانية من فريق أولمبيك مغنية لكرة اليد، حيث شملت الدراسة على 20 لاعب مقسمة على عينتين بالتساوي 10 لاعبين يمثلون العينة التجريبية و 10 لاعبين يمثلون العينة الضابطة وتم بالطريقة العمدية، كما اعتمد الباحثين على المنهج التجريبي حيث تم تطبيق البرنامج التدريبي الرياضي المقترح الذي يحتوي على 12 حصة تدريبية . كما اعتمد الباحثين على اختبار جري (جري 30 م من الوقوف( كأداة لقياس تطور السرعة، كما استخدم الباحثين من الوسائل الإحصائية اختبار "ت" ستيودنت، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدي،كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في التطبيق البعدي بين العينتين التجريبية والضابطة وذلك لصالح العينة التجريبية . • الكلمات المفتاحية: التدريب الدائري - السرعة الانتقالية - كرة اليد The study aimed at identifying the effectiveness of the proposed training program in the circular training method in developing the transitional speed of handball players (12-15 years). In order to study the impact of the program, the researchers conducted a field study from Olympique MEGHNIA Handball team, the study included 20 players divided into two samples, 10 players representing the experimental sample, and 10 players representing the control sample. The study was based on the experimental method. The proposed training program, which contains 12 training courses. The researchers also relied on the (30 m) test to measure the evolution of speed. The researchers also used statistical methods as test T, the mean, the standard deviation, and the results showed that there were statistically significant differences in level was 0.05 between the first and second test of the experimental group and the control sample. The results showed that there were statistically significant differences at the level of 0.05 in the post-application between the experimental and control samples in favor of the experimental sample. Key words: circular training; Transition speed; Handball

الكلمات المفتاحية

تدريب دائري ; سرعة انتقالية ; كرة اليد