افاق للعلوم
Volume 5, Numéro 1, Pages 273-284
2020-01-02

دور التكوين الجامعي في اكتساب المهارات الأساسية والتوجه نحو المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين: دراسة مقارنة بين طلبة علوم الاقتصادية والطلبة العلوم الاجتماعية

الكاتب : ابراهيم بيض القول . بوفلجة غيات .

الملخص

ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور التكوين الجامعي في توجه الطلبة نحو المقاولاتية، ومعرفة مستوى كلّ من محدّدات التوجه المقاولاتي (الرغبة، والاتجاه، المعايير الذاتية، الكفاءة) والمهارات المقاولاتية، إلى جانب الكشف على العلاقة بين المهارات والمحددات التوجهات المقاولاتية، والكشف كذلك عن الفروق بين التخصصين- طلبة العلوم الاجتماعية، وطلبة العلوم الاقتصادية في كلّ من المهارات والتوجه نحو المقاولاتية. وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي للقيام بهذه الدراسة، معتمدين على أداة استبيان من تصميم الباحثين مكونة من 38 فقرة. وقد تم توزيع الاستبيان على عينة عشوائية مكونة من (130) طالب وطالبة، وقد تمّ لتحليل إجابات الطلبة اعتمادا على أساليب إحصائية، بواسطة الرزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSS). لقد أثبتت الدراسة وجود توجه ايجابي للطلبة الجامعيين نحو المقاولاتية، حيث أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في كلّ من محددات التوجه المقاولاتي (الرغبة، الاتجاه، المعايير الذاتية، الكفاءة) والمهارات. كما توصّلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات ومحدّدات التوجه المقاولاتي، وانتهت إلى وجود فروق في كلّ من التوجه نحو المقاولاتية والمهارات، تبعا لمتغير التخصص (طلبة العلوم الاقتصادية وطلبة العلوم الاجتماعية).

الكلمات المفتاحية

التكوين الجامعي ; ، التوجه المقاولاتي ; المهارات المقاولاتية